20 طريقة طبيعية لزيادة مستويات هرمون النمو

0

هرمون النمو عند الانسان هو واحد من اكثر الهرمونات البنائية المعروفة عند البشرية . و هو المنشط الاكثر استعمالا بين الرياضيين ، بسبب منافعه الكثيرة على نمو العضلات و حرق الدهون .

لا يعلمون كثير من الناس  ان باستطاعتهم زيادة مستويات هرمون النمو طبيعيا ، من دون الحاجة  للحقن أو الاطباء و بالتالي تجنب الآثار الجانبية أو أي آثار سلبية اخرى قد تأتي من استخدام المنشطات .

ولهذا جمعت لكم قائمة تحتوي على  20 طريقة طبيعية لزيادة مستوايات هرمون النمو  من اجل بناء العضلات و التخلص من الدهون بطريقة لم يسبق لها مثيل !

1- كارب باك لودين carb backloading

كارب باك لودين هي أسلوب أكل مصمم خصيصا ليكون بنائيا بأكبر قدر ممكن . ابُتكر من قبل الفيزيائي جون كيفر ، بعد 20 سنة من البحث حول الأيض البشري و الوظائف الهرمونية

2- الضحك

في دراسة أجريت سنة 1989 وجد الباحثون أن الأشخاص الذين عُرض لهم فيلم كوميدي لمدة 60 دقيقة زادت مستويات هرمون النمو عندهم بنسبة 87%

3- التخلص من السموم (أو ما يعرف بـ Detox )

تتمحور عملية التخلص من السموم ، حول تنظيف الكبد لمساعدته في العمل بالشكل الصحيح ، كما ان هذا يساعد في زيادة مستويات هرمون النمو ، لان جسمك لا يستطيع استخدام هرمون النمو الا بعد ان يمر  عبر الكبد اين يتحول الى IGN-1 ( أنسولين شبيه عامل النمو  ) حينها يكون جاهزا ليستهلك من قبل جسدك

يؤدي الكبد الذي لا يعمل بالشكل الصحيح الى تراجع مستويات هرمون النمو ، كما قد تلاحظ ذلك بنفسك

4- موكونا بريورينز

موكونا بريورينز تقوم بشكل مذهل بتحفيز التستيستيون و  الدوبامين ، وقد أظهرت دراسات حديثة أن محفز التستيسترون هذا له امكانية تحفيز هرمون النمو ايضا

موكونا بريورينز تعزز مستويات هرمون النمو لانها تحتوي على مستوى عال من L-Dopa ، و هو دوبامين طلائعي و الذي أثبت علميا أنه يساعد الغدة النخامية على اطلاق اكثف لهرمون النمو

5- خسارة الوزن

على العموم ، الاشخاص الذين يملكون مستويات عالية من الدهون في اجسامهم يميلون لامتلاك مستويات عالية من الانسولين أيضا . هذا الفائض من الانسولين سيكبح انتاج هرمون النمو .

اذا كنت تريد زيادة مستويات هرمون النمو طبيعيا ، اخسر هذه الاطارات الاضافية !

6- تمارين القوة

تمارين القوة ، كما قد يجول في خاطرك ، تزيد مستويات هرمون النمو بشكل ملحوظ .

نفس النمط يعمل في كلاهما ، التستوستيرون و هرمون النمو ، ممارسة التمارين الرياضية بوتيرة عالية

في دراسة حديثة وجد الباحثون أن تمرين القرفصاء يزيد من هرمون التستوستيرون و مستويات هرمون النمو أكثر من اي حركة أخرى .

7- الصيام

يعتقد كثير من الناس انك كلما اكلت اكثر نما جسمك بشكل افضل .

في دراسة اجريت في جامعة فرجينيا ، لاحظ الباحثون أنه بعد 24 ساعة من الصيام تزداد مستويات هرمون النمو بنسبة 2000% !

نعم ، هذا صحيح 2000% هي نسبة زيادة هرمون النمو بعد 24 ساعة من الصيام .

8- الجلوتامين

أعطى الباحثون في كلية الطب بولاية لويزيانا مجموعة من الاشخاص 2 جرامات من  L-Glutamine منحلا في مشروب الكولا

يعد 90 دقيقة من استهلاك الجلوتامين المنحل في الكولا ، ارتفعت مستويات هرمون النمو البشري بشكل ملحوظ بين اعضاء المجموعة التي اُختبرت .

9- أل-أرجينين L-arginine

تبين بعض الدراسات أن  أل-أرجينين يزيد من مستويات هرمون النمو .

في احدى دراسات اعطى الباحثون مجموعة من الاشخاص خليطا من أل-أرجينين و أل-لوسين ، و بشكل مفاجئ ارتفعت مستويات هرمون النمو بنسبة قدرها 700%

10- تجنب السكر

يؤدي استهلاك السكر الى ارتفاع الانسولين مما يسبب كبحا لمستويات التستوستيرون و هرمون النمو .

بالاضافة الى باقى التاثيرات السلبية للسكر على الهرمونات فبالامكان التخلص منه و جعله خارج نظامك الغذائي من دون التعرض لاي ضرر .

11-فيتامين د

الفيتامين د المُنشط في الحقيقة هو ليس بفيتامين . بل هو هرمون منشط ينظم ما يصل الى 1,000 جينة بشرية .

في جامعة جينوفا في اطاليا ، صرح الباحثون أن فيتامين د مرتبط بنمو العضلات ، و لاحقا اتضح ان فيتامين د يلعب دورا مفتاحيا في عدة عمليات تساعد في ارتفاع مستويات هرمون النمو .

زد على ذلك أن فيتامين د هو أيضا جيد لتعزيز مستويات التستوستيرون في الجسم و الكثير من وظائف الجسم الاخرى ، لذا فان سبب وجيه للبدأ بالتزود بـ د

12- كل توقف كل

كل توقف كل هو نمط صوم متقطع و يعد افضل نمط الى حد بعيد  .

اخترع من طرف اخصائي التغذية براد بيلون ، و قد دعم اسلوب التغذية الثوري هذا أكثر من 200 دراسة .

الجزء الافضل في هذه الحمية انها تزيد في مستويات هرمون النمو بشكل كبير ، من خلال أن برنامج الحمية يحتوى على الكثير  من ” طريقة 24 ساعة صيام ” مما يؤدي الى تحسين مستويات هرمون النمو الى 2000% كما ذكر اعلاه

13- الميلاتونين

الميلاتونين هو هرمون في الدماغ و يدعى ” هرمون النوم ” أو ” هرمون الليل ” ، بسبب أنه يحسِّن من نوعية النوم بشكل جذري .

وجدت دراسة حديثة أن افراز الميلاتونين قبل النوم يزيد مستويات هرمون النمو الى 157%

هناك طريقة واحدة لزيادة انتاج الميلاتونين اثناء الليل وهي بالنوم في غرفة مظلمة كليا . و اعني المظلمة كليا بالمعنى الحرفي ، فلقد أثبتت دراسة أن ضوء led واحد في المايكروويف أو مايشابهه قادر على التدخل في قدرة الغدد الصنوبرية لانتاج الميلاتونين خلال الليل .

14- نم أكثر

هرمون النمو يفرز بشكل أكبر اثناء مراحل الـ REM ( أي  أثناء مراحل حركة العين السريعة ) من نومك ، و العشرات من الدراسات أكدت أنه كلما نمت أكثر ، كلما زاد انتاج هرمون النمو .

كما انك تستطيع تحسن نوعية نومك بالتزود بالميلاتونين أو القيام باشياء تجعلك تزيد انتاج الميلاتونين طبيعيا ، مثل النوم في غرفة مظلمة كليا كما ذكر أعلاه .

15- التدريب المتواتر عالي الكثافة HIIT

لقد أثبت العلم أن التدريب المتواتر عالي الكثافة HIIT يزيد من انتاج هرمون النمو جذريا .

المفتاح هنا هو زيادة معدل ضربات القلب مع تمارين كثيفة و قصيرة ما يؤدي الى زيادة كبيرة في هرمون النمو .

عامل آخر في HIIT الذي يزيد من هرمون النمو هو تنشيط ” ألياف العضلات بسرعة فائقة” هذه الالياف بعد التنشيط ستؤدى الى اطلاق التستوستيرون و هرمون النمو في مجرى الدم .

16- أل-لوسين  L-Leucine

في دراسة أجريت لمقارة أل-لوسين مع أل-ارجينين أظهر تاثير أل-لوسين  الكبير حيث زاد هرمون النمو بنسبة 700%

هذين الحمضين الامينية قد يكونان افضل تعزيز طبيعي لهرمون النمو مكتشف حتى الان .

و لقد ظهر كذلك في كثر من الدراسات ، أن أل-لوسين يحسن تركيب البروتين كما يساعد في خسارة الوزن و يساعدة في بناء العضلات الهزيلة ، و كلها علامات واضحة تدل على امكانيته في زيادة هرمون النمو .

17- أل-الاورنيثين L-Ornithine

باحثون يابانييون وجدوا ان 8 جرامات من أل-الاورنيثين تُستهلك قبل التمارين الرياضية من طرف الاشخاص الذين يزنون 80 كيلوجرام ، ستؤدي الى 300% زيادة في انتاج هرمون النمو .

على أية حال الادلة التالية قد تظهر لكم متضاربة الى حد كبير ، ففي دراسة حديثة في فينلاندا سجلت انه لا اختلافات كبيرة في مستويات هرمون النمو بعد اعطاء مجموعة من الافراد 2 جرامات من أل-اورثينين .

كذلك في دراسة أخرى من بولندا اين قام الباحثون باعطاء مجموعة من الافراد 10 جرامات من أل-اورثينين قبل جلسة رفع الاثقال . النتائج كانت ارتفاع كبير في هرمون النمو عند جميع الافراد .

و كما تلاحظون فالادلة السابقة تبدو متعارضة و متناقضة .

18-الحلبة

الحلبة خيار جيد للتزود بالتستوستيرون ، لكن هل تعلم ان هناك دراسة حديثة في كوريا اظهرت ان الحلبة قادرة على زيادة هرمون النمو بشكل رائع .

19- الكرياتين

الكرياتين هو المكون الاكثر جذبا لاهتمام الباحثين في عالم بناء الاجسام ، عشرات الدراسات اظهرت انه يزيد هرمون النمو بشكل فعال ، و هذا واحد من الاسباب التي جعلت الكرياتين يعمل بشكل ممتاز في بناء العضلات .

كل شخص قام بعمل ابحاث بخصوص المكملات الغذائية لبناء الاجسام يعلم ان معظم منتوجات الـ hip فشلت في البقاء بعد اكتشاف الكرياتين .

من جهة اخرى الكرياتين هو واحد من المنتوجات التي بقت لسنوات عديدة .

20- GaBa

GaBa أو حمض Gamma-Butyric هو ناقل عصبي يوجد في المقام الاول في الدماغ العصبي . يشتق الجسد GaBa من الجلوتامين .

أظهرت دراسات ان GaBa يزيد من هرمون النمو بعد التدريب . الزيادة كانت حادة جدا حيث مستويات هرمون النمو زادت بأربعة أضعاف .

لكن GaBa ليس له هذا التأثير اذا لم ياخذ بجرعات كبيرة ، بسبب ان الاحماض في امعاء الانسان تقوم بكسر جزيئات GaBa قبل ان تصل الى وجهتها وهو الدماغ .

الخاتمة

هنا نهاية قائمة 20 طريقة طبيعية لزيادة مستويات هرمون النمو . أتمنى انها اعطتكم بعض المساعدة حول  زيادة انتجاية هرمون النمو .

كام ترون بعد قراءة القائمة ، يمكننا بكل سهولة التلاعب بمستويات هرمون النمو ، فاذا كنت تفكر في اخذ حقن لعلاج هرمون النمو ، ففكر ثانية .

شكرا لكم على القراءة .

تعليقات الفيس بوك

Leave A Reply

Your email address will not be published.