Egy Muscles

موقع مهتم بكمال الاجسام والفتنس والتخسيس والانظمة الغذائية والمكملات

كرياتين
مكملات غذائية

ماهو كرياتين وماهي اهميته

كرياتين، يعتبر دواء الكرياتين من أفضل الأدوية التي تستخدم كمكمل غذائي، ويعتبر من الأدوية المتوفرة وفي متناول الجميع لسعره الرخيص،  وسيتم إستخدامه من قبل كمال الاجسام والرياضيين حيث أنه ذات أهمية كبيرة في المجتمعات الرياضية لما يوفره هذا المكمل الغذائي من الطاقة والقوة كما انه يستخدم كعلاج لكثير من الأمراض وليس مكمل غذائي فقط فيدخل في علاج الضمور العضلي وفي علاج الباركنسون.

المواد التي تدخل في تركيب الكرياتين

  • إن دواء كرياتين يعتبر حمض نيتروجيني يتم تكوينه في الكبد من العديد من الأحماض الأمينية ومنها الأرجنتين والجلايسين وغيرها، حيث أن هذا الحمض يسهل عليه التنقل من الكبد إلى جميع خلايا الجسم  عن طريق الدم حيث يعمل على إمداد الجسم بأكمله بالطاقة حيث انه له فائدة كبيرة على العضلات والمخ لأنه يتم تخزينه على هيئة فوسفوكرياتين.

  • عند تناول اللحوم الحمراء أو الاسماك يأتي حمض الكرياتين لما تحتويه اللحوم والأسماك من نسبة من الكرياتين لذا ينصح بتناول كميات كبيرة من الأسماك واللحوم الحمراء.

  • قد أثبتت العديد من الدراسات أن تناول كرياتين كمكمل غذائي ذات قيمة عالية يعمل على زيادة وجود الفوسفوكرياتين التي يحتاجها الجسم وخصوصا العضلات، حيث ان له فوائد عديدة في توفير الطاقة والقوة  عند ممارسة الرياضة لما به من مواد تعمل على تحفيز الجسم والعضلات.

كرياتين
كرياتين

فوائد دواء كرياتين كمكمل غذائي

  • يعمل كرياتين علي بناء كتلة العضلات داخل الجسم حيث أنه من أفضل المكملات الغذائية التي تحفز كتلة العضلات، كما ان المواظبة على تناوله لفترة معينة يتم تحديدها من قبل المتخصصين تعمل على زيادة كتلة العضلات.

اقرء ايضا :اقوى نظام غذائي للتضخيم العضلات

  • كما أن هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أنه له فائدة كبيرة تدخل في علاج مرض الباركنسون حيث أنه علاج فعال وأمن لهذا المرض.

  • كرياتين يدخل في علاج مرض الضمور العضلي حيث أن تناول كرياتين كمكمل غذائي يساعد في زيادة قوة العضلات، وزيادة قوة كتلة العضلات.

  • يدخل دواء كرياتين في علاج حالات الإكتئاب حيث أن العديد من الدراسات أثبتت أن مع تناول هذا الدواء بانتظام ولفترة معينة يتم تحديدها من قبل الأطباء المتخصصة يعمل على تحسين حالات الإكتئاب مع تناول أدوية الاكتئاب الأساسية فتناوله مع هذه الأدوية يكون تأثيرها أسرع من أخذها بمفردها.

  • بالإضافة الي أن دواء كرياتين يستخدم كمكمل غذائي لتقوية الذاكرة وزيادة معدل الذكاء حيث أنه يعمل علي تحسين وظائف المخ حيث أن المخ يقوم بتخزين نسبة عالية من حمض الكرياتين على هيئة فوسفوكرياتين.

  • عليك عزيزي العميل تناول كرياتين كمكمل غذائى يعمل علي زيادة القوة والطاقة، ويعمل على زيادة كتلة العضلات مع تميزه بسعره المنخفض.

كرياتين
كرياتين

أنواع دواء كرياتين كمكمل غذائي

هناك العديد من أنواع الكرياتين الموجودة والمتوفرة وسوف نعرض سويا العديد من الأنواع وشرح كل نوع منها

1.كرياتين مونوهيدرات creatine monohydrate

يتم توفيره على هيئة بودر أبيض حيث انه ارخص نوع من أنواع الكرياتين، وهو نوع تم إستخدامه من قبل كل التجارب التي أجريت على الكرياتين كمكمل غذائي حيث ينصح به المتخصصين ليتم استخدامه من قبل كمال الاجسام والرياضيين.

2.كرياتين إيثيل إيستر creatine ethyl ester

من أنواع الكرياتين التي تتحول الفوسفوكرياتين في العضلات حيث أن العديد من شركات، ومنتجي المكملات الغذائية يفضل إستخدامه لانه يتم تحويله بشكل أسرع داخل العضلات، ولكن العديد من الدراسات أثبتت عكس ذلك تماما لأنها أثبتت أن كرياتين إيثيل إيستر لا يتم تحويله بصورة سريعة ولكنه يتحول إلى مواد ضارة بطريقة سريعة عن المونوهيدرات.

3.الكرياتين السائل creatine liquid

هذا النوع من الكرياتين عبارة عن كرياتين مونوهيدرات، ويكون ذائب في سائل، وحيث أن منتجي المكملات الغذائية والعديد من شركات الأدوية تزعم أن هذا النوع أسرع من حيث امتصاصه ولكن ترجع العديد من الدراسات في إثبات أن الكرياتين يتم تحويله إلى الكرياتينين عندما يكون على هيئة سائل.

اقرء ايضا :كل ما تود معرفته عن كلين بترول

4.كرياتين hcl

هذا النوع من أنواع دواء كرياتين من الأنواع التي أثبتت العديد من الدراسات أنه أسرع من حيث الامتصاص، حيث أنه يذوب في الماء بشكل سريع عن المونوهيدرات ولكن رغم سرعة ذوبانه إلا أنه لا يعتبر من الأدوية الفعالة حيث أن كرياتين مونوهيدرات أكثر فاعلية من هذا النوع.

5.كرياتين creatine cell mass

هو نوع من أنواع دواء كرياتين ولكن هذا الدواء يعتبر مزيج من الكرياتين مونوهيدرات الكرياتين hcl مع الأحماض الأمينية.

6.كرياتين كري الكالين

هو نوع من أنواع الكرياتين وهو يعتبر أكثر تركيزا ومعالجة حيث أن العديد من شركات الأدوية ومتخصصي إنتاج المكملات الغذائية، ينصح به كأسرع منتج في الإمتصاص وكما أن أضراره وآثاره الجانبية أقل ولكن العديد من الدراسات التي أجريت على هذا النوع أثبتت عكس ذلك.

7.كرياتين micronized

يعتبر هذا النوع هو نوع الكرياتين مونوهيدرات ويكون على شكل بودر مطحونة حيث أنه يجعله أكثر ذوبانا في الماء بكل سهولة، وهو ما يميزه عن باقي الكرياتين الخام لما يستغرقه من وقت في الذوبان، ولكن المقصود بسرعة الذوبان هو سرعة الذوبان في الماء، وليس سرعته في الدم والعضلات، ويعتبر الكرياتين مونوهيدرات من أحسن وأفضل الأنواع وأرخصها من حيث السعر وأكثرهم أمان وفاعلية عن غيره.

كرياتين
كرياتين

دواعي استخدام دواء الكرياتين كمكمل غذائي

  • إن الهدف من إستخدام دواء كرياتين هو العمل علي زيادة نسبة الفوسفوكرياتين في العضلات ويتحقق ذلك الهدف عند القيام بتناول المكمل الغذائي قبل التمرين أو بعد التمرين، وإذا كنت تريد رؤية أثره فتناوله مع وجبة أو مشروب يحتوي علي البروتين لأنه يعمل بشكل أفضل مع الأطعمة والمشروبات التي تحتوي علي البروتينات، حيث يتم امتصاصه بشكل أفضل.

الأضرار التي يسببها دواء الكرياتين

    • هناك العديد من الدراسات أثبتت أمان وفاعلية الدواء كرياتين على المدى البعيد أو القريب، ولكن من خلال الجرعات التي يقوم بتحديدها المختصين، وهناك أيضا عديد من الدراسات أثبتت فاعليته وأمانه على مرضى الكبد والكلى وهناك دراسات تزعم تجنب هذا الدواء كمكمل يتم تناوله من قبل مرضى الكبد والكلى.

    • بالإضافة إلى أن هناك العديد من الدراسات تزعم أنه يتسبب في إحتباس البول داخل الجسم،ويعمل على انتفاخ الجسم، ولكن هذه الدراسات غير صحيحة حيث أن دواء كرياتين يحبس المياه داخل العضلات وليس الجسم بأكمله، وهو لا يزيد من احتباس الماء داخل الجلد مثلما يفعل الصوديوم.

    • قد يتسبب دواء كرياتين في عمل شد عضلي أو تقلصات في العضلات، وهو يجب تجنبه إذا كنت تشرب كميات كبيرة من المياه فأنت لا تحتاج الى اخذ الكرياتين كمكمل غذائي يعمل على زيادة المياه في العضلات.

    • يجب ابتعاد الغير بالغين عن تناول دواء كرياتين، وابتعاد المرأة الحامل من تناوله لأنه سيؤثر على الجنين والأم المرضعة لأنه يؤثر على الأطفال.

    • كما أن  الإفراط في تناول دواء كرياتين قد يسبب العديد من المشاكل الصحية كالصداع المزمن والتوتر الشديد والقلق الدائم والشعور الدائم بالإعيا.

    • هناك العديد من الدراسات التي تثبت أن الكرياتين يعمل على زيادة تضخم العضلات وزيادة الوزن فقط، ولكن هذا خاطئ لان دواء كرياتين يعمل على زيادة كتلة العضلات، ويعمل على رفع معدل الأيض الغذائي مما يعمل على حرق الدهون بشكل كبير وعلي المدي البعيد، وإذا كنت تتبع نظام غذائي في الرجيم عليك تناول كرياتين كمكل غذائي يعمل على اعطائك القوة والطاقة التي تجعلك تحافظ على كتلة العضلات.

ما هي الجرعات الموصي بها ؟

  • يتم تناول أقراص كرياتين علي ثلاث مراحل وهذه المراحلة هي مرحلة التحميل ويتم فيها تناول 25 جرام لمدة إسبوع، ويتم أخذ الجرعة الواحدة مع كوب من العصير أو كوب من الماء.

  • المرحلة الثانية وهي مرحلة الثبات ويتم أخذ 5 جرام من الكرياتين يوميا وذلك لمدو 30 يوم.

  • بالإضافة الي مرحلة التوقف وهو توقف أخذ الأقراص لمدة تتراوح بين إسبوع الي 10 أيام ثم العودة لتناوله مرة أخري.

ما هو سعر الكرياتين ؟

  • يتوافر دواء كرياتين في الصيدليات بسعر 430 جنيه وهو متوفر في جميع الصيدليات.

اقرء ايضا :شرح ماهو كروميترون بالتفصيل

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *