Egy Muscles

موقع مهتم بكمال الاجسام والفتنس والتخسيس والانظمة الغذائية والمكملات

Bcaa
مكملات غذائية

شرح ماهو Bcaa بالتفصيل واهميته للاعب كمال الاجسام

Bcaa، سوف نتحدث في هذه المقالة عن Bcaa وفوائده كمكمل غذائي واستخداماتها ومدى أهميته بالنسبة للرياضيين حيث أن Bcaa يعتبر هو الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة، ويتكون Bcaa من ثلاث أحماض أساسية تدخل في تكوينه وهي لوسين و فالين وايزو لوسين، وحمض اللوسين يعتبر هو الحمض الأساسي من ضمن هذه الأحماض بالإضافة إلى أن هذا المكمل الغذائي يدخل في بناء ونمو العضلات وتدخل الأحماض الأمينية المتفرعة في بناء الأنسجة والخلايا العضلية.

  • تعمل الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة Bcaa على مساعدة العضلات بعد أي تمرين الي استعادة قواتها بعد أي تمرين عنيف حيث يعتمد عليها العديد من الرياضيين كمكمل غذائي هام يساعدهم بشكل كبير في المحافظة على العضلات.

Bcaa
Bcaa

فوائد المكمل الغذائي Bcaa

  • يعتبر Bcaa من المكملات الغذائية الهامة التي تساعد في نمو العضلات والخلايا والأنسجة الأساسية في البناء، حيث أنه هام جدا للأشخاص الذين لا يتناولون البروتين في طعامهم يعتمدون علي تناول الأحماض الأمينية المتشعبة كحافز في بناء العضلات ويعمل على إعطاء الطاقة الكاملة الرياضيين المبتدئين.

اقرء ايضا :افضل انواع الاوميغا 3 في مصر

  • إن الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة تعتبر هامة جدا حيث يقوم بتناولها الشخص العادي والشخص الرياضي لأن أي جسم به نقص في الفيتامينات الهامة يحتاج إلى تناول Bcaa كمكمل غذائي هام يعمل على بناء العضلات، وتحفيز الخلايا والأنسجة في النمو وإعطاء الطاقة للجسم وتحفيزه وجعله لا يشعر بالتعب أو الإرهاق بشكل مستمر.

  • تعمل الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة Bcaa على تحفيز عملية البناء العضلي، ويعمل على تقليل الحد من الإرهاق الناتج من التمارين المتعبة والمجهدة على الرياضيين.

  • إن جسم الإنسان يحتاج إلى نسبة كبيرة من البروتين يوميا التي تدخل في نمو عملية البناء العضلي، وتحفيز الخلايا والأنسجة فإذا كان الجسم يفتقر هذه البروتينات فإن المكمل الغذائي Bcaa يعمل على توفير هذه البروتينات التي يحتاجها الجسم، وذلك لأن الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة من أفضل المكونات الأساسية التي تعمل علي نمو الكتلة العضلية والتي يحتاجها الرياضيين أثناء ممارسة العديد من الرياضات المرهقة.

  • إن فوائد الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة Bcaa هامة جدا وخصوصا للرياضيين لأنهم طوال الوقت يحتاجون لمصدر يوفر لهم البروتين حيث انه يعمل على تدعيم النظام الغذائي الخاص بكل رياضي.

  • تعمل الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة Bcaa على تحفيز الجسم على تحمل أكبر جهد ممكن أثناء التمارين الشاقة، ومن ضمن هذه الرياضات الشاقة الكروس فيت وغيرها من الرياضات فهي كمكملات غذائية تعمل على إعطاء القوة والطاقة الكافية لتحمل المشقة الكبيرة أثناء التمرين.

  • بالإضافة إلى دورها الأساسي والكبير في خسارة الوزن وذلك عن طريق الفائدة من هذه الدهون كوقود أثناء أداء التمارين الرياضية بعملية الحرق، تعمل علي فقدان الوزن بشكل كبير ويعمل على خسارة الوزن والتخلص الدهون المتراكمة في الجسم بشكل سليم.

  • من الممكن للتمارين الطويلة والشاقة تعمل على إجهاد الجسم كله فتعمل الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة Bcaa على مساعدة الجسم في الإقلال من الشعور بهذا الإرهاق أو التعب بالعكس فإنها تعمل علي توفير الطاقة اللازمة لتحمل وتعمل على نمو عملية البناء العضلي للجسم، وكما أنه له أهميته الكبيرة التي تدخل في المحافظة على نسبة حمض التريبتوفان الأميني الذي يساعد في عملية التركيز الذهني.

Bcaa
Bcaa

نبذة عامة عن الأحماض الأمينية المتفرعة السلسلة Bcaa

  • تعتبر الأحماض الأمينية المتفرعة Bcaa متوفرة بكميات كبيرة في الأطعمة المتوفر بها البروتين كاللحوم الحمراء والبيض فعند تناول هذه الأطعمة الغنية بالبروتين لا تحتاج إلي تناول Bcaa كمكمل غذائي .

  • الكثير من الأبحاث والدراسات التي أجريت على الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة Bcaa أثبتت مدى كفائتها كمكمل غذائي هام يدخل في تحفيز الجسم، وتعزيز قوته والتقليل من عملية الإرهاق الناتجة من التمارين الشاقة، والعمل على خلق البروتين الكافي لنمو وبناء الخلايا والأنسجة العضلية وحيث أن الشركات المنتجة لها المكمل الغذائي قامت بعمل العديد من الأبحاث عليه، وثبتت أيضا فاعليته وقامت بعمل العديد من المقالات عن فوائد هذا الدواء كمكمل غذائي وذلك لتسويق المنتج الذي تقوم بتصنيعه.

اقرء ايضا :كل ما تود معرفته عن كلين بترول

  • تعمل الدراسات والأبحاث إثبات فائدة الأحماض الامينية المتفرعة Bcaa عن طريق أنها تأتي بفريقين من الرياضيين فريق منهم يقوم بتناول المكمل الغذائي ويعتمد عليه اعتماد كلي والفريق الآخر لا يعتمد على هذا المكمل، وتعتمد على مكمل غذائي أخر تجد العديد من الدراسات أن النتائج الأفضل للفريق الذي يقوم بتناول Bcaa كمكمل غذائي يعمل على تخليق البروتين ويساعد في بناء الكتلة العضلية.

  • لكن هناك مشكلة في هذه الدراسات أنها أثناء عمل العديد من الإختبارات على هذا المكمل لا تقارن هذا المنتج بمنتجات بروتين أخري فإذا قامت بمقارنة هذا المنتج بمنتج الواي بروتين تجد ان الواي بروتين تعمل على تحقيق نسبة أكبر وتحقق نتائج أعلى من Bcaa.

  • بالإضافة إلى أن هذه الدراسات لا تقيس نسبة البروتين التي يقوم الرياضيين بتناولها خلال إسبوع التمرين حيث أن تناول الأحماض الأمينية المتفرعة Bcaa كمكمل غذائي يتم الإعتماد عليه بشكل كبير فيكون له أثره الكبير من حيث بناء العضلات والتحفيز على أداء التمارين بشكل أفضل.

Bcaa
Bcaa

أهم أسباب إستخدام الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة Bcaa

1. يتم إستخدام Bcaa في علاج العديد من الحالات المرضية من ضمن هذه الحالات التي يتم إستخدام Bcaa كدواء لعلاجها وهي الحالات المرضية المتعلقة بالحركة الناتج عن التقدم في السن والشيخوخة لدى كبار السن، وحالات أمراض الكلى حيث انها تؤثر بشكل كبير على تكوين البروتينات اللازمة للجسم كما أن مرضى الفشل الكلوي يعانون من فقدان الشهيةن وتدخل في علاج الضمور النخاعي المخيخي، وفي علاج المرضي الذين لا يفارقون الفراش تعمل على وقف فقدان العضلات.

2. يتم الإعتماد عليه بشكل كبير من قبل الرياضيين حيث أنه يكون المسؤول عن توفير العناصر الأساسية لبناء البروتين داخل جسم الإنسان والعمل على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة الرياضة، والعمل على بناء العضلات، وتحفيز زيادة الكتلة العضلية، والعمل على تقليل عملية هدم البروتينات الهامة.

3. يتم الإعتماد عليها كحمية أساسية في خسارة الوزن حيث تعمل على تحويل الدهون الموجودة داخل الجسم لوقود لحرق كمية الدهون الموجودة والاستفادة منها في بناء العضلات حيث يتم الإعتماد على Bcaa كمكمل غذائي يعمل على حفظ الكتلة العضلية أثناء عملية حرق الدهون، وذلك من خلال إتباع نظام غذائي صحي لحرق نسبة الدهون واستبدال هذه الدهون الموجودة بعضلات وهذا عمل شاق لذا يتم الأعتماد علي الأحماض الأمينية Bcaa.

4. لا يتم الإعتماد على الأحماض الأمينية المتفرعة Bcaa في العديد من الحالات بالحالات التي تعاني من إعاقة جسدية أو إعاقة عقلية حيث أنها لا تعمل على علاج هذه المشكلة، ولكنها تعمل على تضخيم هذه المشكلة وصعوبة علاجها، ولا يفضل إستخدام هذا المكمل الغذائي مع تناول الكحول أم الأشخاص مدمنين الكحول حيث أنها تقوم بتلف الكلى والدماغ كما أن هذه الأحماض تعمل على انخفاض نسب السكر بالدم كما أن الأحماض الأمينية المتفرعة Bcaa لا يفضل تناولها بعد أي عملية جراحية، ويحذر من استخدامه من قبل الأطفال ولا يوجد معلومات كافية إذا كان يسبب خطورة في تناوله أثناء فترة الحمل والرضاعة.

الجرعة الموصي بها لإستخدام  Bcaa

  • هناك العديد من الشركات المنتجة لهذا الدواء تفضل إستخدام خمس جرامات علي 600 مل من المياه وذلك اثناء اداء التمارين.

  • هناك العديد من الأطباء يفضلو إستخدامه مع الوجبات الرئيسية.

  • يتوفر دواء الـ Bcaa بسعر 650 جنيه مصري و24 دولار.

اقرء ايضا :ثلاثة طرق طبيعية لزيادة هرمون التيستستيرون

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *