كل ما تود معرفته عن نظام الكيتو دايت

0

نظام الكيتو، يعتبر هذا النظام من أفضل الأنظمة المتبعة والتي تعتمد على تحقيق فكرة الحصول على سعرات حرارية بنسب كبيرة من البروتينات والدهون وسعرات حرارية قليلة من الكربوهيدرات.

  • سوف نعرض في هذا المقال تعريف كافي عن نظام الكيتو ومن يمكنهم إتباع هذا النظام  والفائدة العائدة من هذا النظام الغذائي

الفائدة من إستخدام نظام رجيم الكيتو

  • يعتبر نظام الكيتو من أهم الأنظمة المتبعة في خسارة الوزن حيث يتم من خلاله  فقدان الوزن الزائد والدهون الضارة الزائدة داخل جسم الإنسان.

  • بالإضافة إلى أن نظام الكيتو يعمل على خسارة الوزن من اول 6 شهور من استخدام هذا النظام، وهو الوحيد عن غيره من الأنظمة الأخرى المتبعة الذي يعمل علي الاستفادة من كمية الدهون المتراكمة في الجسم عن طريق تحويلها إلى طاقة، ويقوم ايضا بتحويل الكربوهيدرات إلى طاقة يستفاد بها الجسم ولقد أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أن الأنظمة الغذائية المتوفر بها البروتين والدهون ذات فائدة أكبر من أي نظام أخر ولكن لم يتم إثبات صحة هذا حتى اليوم.

  • يعتبر هرمون الأنسولين الموجود داخل جسم الإنسان يعمل على تخزين السكر داخل الجسم يعمل نظام الكيتو على حرق السكر بشكل سريع، وعدم تخزينه داخل الجسم وبهذا يقوم الجسم بإنتاج الأنسولين بنسبة قليلةن كما أن إنتاجه بنسبة قليلة يعمل علي المحافظة علي الجسم العديد من أنواع الأمراض السرطانية ويعمل على إبطاء عمل الخلايا السرطانية ولكن للأسف لا تتوفر العديد من الأبحاث التي تخص هذه المعلومة.

  • يقوم نظام الكيتو من إنخفاض نسبة الكوليسترول الضارة الموجودة في الدم، والعمل على إرتفاع نسبة الكوليسترول الجيدة داخل جسم الإنسان، وهو يحفز من إنتاج كمية أقل من الأنسولين، كما أنه يعمل علي المحافظة على جسم الإنسان من التعرض لأمراض ارتفاع ضغط الدم وحدوث تصلب شرايين القلب أو التعرض للسكتات القلبية والعديد من حالات الأمراض القلبية.

  • يعمل نظام الكيتو على تقليل نسبة الأنسولين الموجودة وذلك من خلال نقص نسبة الهرمون وبالتالي عدم ظهور حالات حب الشباب كما ان الكربوهيدرات تكون ذات صلة بهذه الحالة الجلدية فلذا ينبغي الإقلال من الكربوهيدرات.

  • إن إتباع نظام غذائي يعتمد على تقليل نسبة الكربوهيدرات يعمل على المحافظة علي نسبة السكر في الدم، وعند تحول الدهون الموجودة في الجسم الى طاقة يقوم الجسم تلقائيا بتكون العديد من المركبات التي تسمى الكيتونات، ولذلك إذا كنت تعاني من مرض السكر فيجب إستشارة الطبيب لأن زيادة نسبة مكونات الكيتونات في الدم سوف تتعبك.

  • كما أن نظام الكيتو له فائدة كبيرة حيث انه لديه القدرة الكبيرة في التحكم في التشنجات الناتجة عن الصرع، ولكن إذا كنت تعاني من ذلك المرض الخطير يجب أولا استشارة الطبيب لإتباع نظام جيد.

اقرء ايضا :فوائد اوميجا 3 بلس بالتفصيل

  • لنطام الكيتو فائدة كبيرة حيث أنه يدخل في مساعدة مرضى الزهايمر وعلاج مرضى الشلل الرعاش، ويعالج العديد من إضطرابات النوم وذلك الإفادة تكون ناتجة من إنتاج نسبة كبيرة من مكونات الكيتونات، والتي تعمل علي تحويل الدهون إلى طاقة وتحويلها ايضا الى طاقة تقوم بحماية خلايا المخ من التلف.

  • هناك العديد من حالات تكيس المبايض حيث تكون نسبة مبايض المرأة أكبر من المعدل الطبيعي وتكون بها العديد من الأكياس الصغيرة، وكما أن إرتفاع نسبة الأنسولين في الدم تعمل على حدوث حالات التكيس، وهنا يقوم نظام الكيتو على انخفاض نسبة الأنسولين الذي ينتجه الجسم فلذلك يكون نظام الكيتو له فائدة كبيرة في علاج حالات تكيس المبايض ومع القيام بالعديد من التمارين الرياضية وتغيير العادات السيئة المتبعة في نظام الحياة سوف تتعالج من متلازمة تكيسات المبايض.

  • بالإضافة إلى اعتماد العديد من الرياضيين على نظام الكيتو الذي يعمل على زيادة القدرة علي تحمل الكثير من التمارين الرياضية الشاقة، وكما انه يعمل علي تقوية العضلات وذلك من خلال رفع نسبة الأكسجين التي يكون الجسم بحاجة إليها أثناء أداء التمارين.

نظام الكيتو
نظام الكيتو

الأعراض الجانبية لنظام الكيتو

1. لدي نظام الكيتو العديد من الأعراض الجانبية ليست خطيرة فعند إتباع نظام رجيم الكيتو يمكن أن تشعر بالإمساك، كما أن هذا النظام يعمل على إنخفاض نسبة السكر بالدم، ويعمل على عسر الهضم ومع الإقلال من نسبة الكربوهيدرات يمكن أن يؤدي إلي تكوين الحصوات داخل الكلي والقيام بإرتفاع نسبة الأحماض داخل الجسم.

2. بالإضافة إلى آثاره الجانبية الناتجة من حرق الجسم للدهون المخزنة سوف يعرض الكلي لإضطراباتن وهذا يكون صعب جدا على الكلى.

3. من أعراضه الجانبية أيضا أنك إذا توقفت عن إتباع هذا النظام والعودة إلى نظامك الطبيعي تكون أكثر عرضة لأمراض السكر وأمراض القلب وحدوث ارتفاع في ضغط الدم فإذا تعرضت لتلك الحالات يجب أن تغير من النظام بالتدريج والعودة إلى استشارة الدكتور المتخصص في التغذية.

نظام الكيتو
نظام الكيتو

الأطعمة المسموح بها عند إتباع نظام الكيتو

  • عند القيام بإتباع نظام الكيتو لخسارة الوزن هناك الأطعمة التي يجب أن تكون علي دراية كاملة بها قبل البدء في إستخدام النظام كنظام غذائي لخسارة الوزن.

اقرء ايضا :الحل النهائي لـ تخسيس الكرش

  • يعتبر نظام الكيتو من الأنظمة التي لا تحتاج نسبة كبيرة من البروتينات فلذلك يجب تناول العديد من البروتينات بشكل معتدل تناول اللحوم الحمراء،  والتي تعتمد علي الأعشاب في أثناء غذائها بنسب معينة، وتناول نوع معين من الأسماك وهي أسماك السلمون والاعتماد على تناول لحم الدجاج الدمان اللون وذلك بصورة معتدلة ومن حين لآخر.

  • يعتمد نظام الكيتو على استخدام أنواع معينة من الزيوت والدهون زيت الأفوكادو وزيت الزيتون وزيت جوز الهند ، والابتعاد عن السمن والدهون الغير مشبعة لذا يجب أن تقوم بتقليل استخدام الأطعمة الجاهزة والمعبأة ويجب الإبتعاد عن الكريمة الثقيلة.

  • عند إتباع نظام الكيتو كنظام غذائي لفقدان الوزن وخسارة الدهون المتراكمة داخل الجسم يجب تناول العديد من أنواع الفواكه والخضروات الافوكادو والعديد من الخضروات الورقية كالسبانخ والجرجير والكرفس و نباتات الهليون، ويجب مراعاة نسبة الكربوهيدرات و حسابها بدقة والاعتماد على تناول الكرات والباذنجان والقرع ويجب تجنب تناول البطاطا والذرة والزبيب بأنواعه المختلفة.

  • كما يتم تناول في نظام الكيتو العديد من المكسرات والعديد من البذور التي تكون مسموح بها عند إتباع نظام الرجيم ومن ضمن هذه الأنواع عين الجمل واللوز وبذور الكتان وبذور الشيا، ولكن بكميات محددة والعمل علي حساب نسبة السعرات الحرارية التي يحتاجها الإنسان يوميا، ولكن تناول هذه المكسرات من حين لآخر، وليس طوال الوقت وممكن تناول عدد معين من الكاجو والفستق ويجب تجنب الفواكه المجففة تماما ويجب تجنب بذور الزبد.

  • بالإضافة الي تناول العديد من منتجات الألبان من ضمن هذه المنتجات التي يتم الإعتماد عليها الجبنة القريش والجبنة الشيدر و الزبادي اليوناني، وابتعد عن الايس كريم والمثلجات.

  • كما أن هذا النظام يوفر تناول العديد من الحلوي ولكن باعتدال وقبل تناول الحلوى يجب حساب السعرات الحرارية الموجودة بها، ومن ضمن هذه المحليات المسموح بتناولها ستيفيا اريثريتول وتجنب تماما عسل النحل والسكر الابيض والبني، ويجب شرب كميات كافية من المياه وإذا قمت بإتباع نظام الكيتو وكل التعاليم الموجودة سوف تحصل على جسم صحي ومثالي.

إليكم نظاكم عذائي يمكن إتباعه

  • يوجد  ثلاث وجبات رئيسية وهي الوجبة الاولى عبارة عن تناول عدد 2 بيضة مسلوقة أو موضوع عليه قطعة صغيرة من الزبدة مع طبق من الخس والأفوكادو،  يمكن تناول وجبة خفيفة ضمن الوجبات وذلك لعدم الشعور بالجوع وتكون عبارة عن تناول ثمرة فاكهة أو تناول كوب من الزبادي أو تناول عدد بسيط من المكسرات.

  • الوجبة الثانية عباره عن طبق من السلطة به جميع انواع الخضروات مع تناول قطعة من سمك السلمون أو قطعة من اللحم المشوي أو 250 جرام من صدور الدجاج.

  • الوجبة الثالثة وتكون عبارة عن تناول سلطة كرنب أحمر أو قطعة من اللحم المهروس مع القرنبيط  أو تناول كوب من الزبادي أو شرب كوب من اللبن خالي الدسم ،ويجب عدم التأخير في تناول هذه الوجبة مع الإكثار من تناول المياه.

اقرء ايضا :شرح ماهو Bcaa بالتفصيل واهميته للاعب كمال الاجسام

تعليقات الفيس بوك

Leave A Reply

Your email address will not be published.