Egy Muscles

موقع مهتم بكمال الاجسام والفتنس والتخسيس والانظمة الغذائية والمكملات

جلوتامين
مكملات غذائية

كل ما تود معرفته عن جلوتامين

جلوتامين، جسم الإنسان لا يستطيع وحده خلق وإنتاج الاحماض الأمينية الأساسية أو الضرورية ويحتاج الحصول عليها من خلال الأطعمة التي يقوم الإنسان بتناولها يوميا، وكما أن الأحماض الأمينية الموجودة تنقسم إلى قسمين وهما أحماض أمينية أساسية وتكون 9 احماض، وهناك أحماض أمينية غير أساسية أو ضرورية وعددها 11، ولكن الأحماض الأمينية الغير أساسية يستطيع الجسم وحده القيام بإنتاجها، ولا يحتاج إلى مكملات غذائية خارجية للحصول عليها.

  • يدخل حمض جلوتامين من ضمن الأحماض الأمينية الغير أساسية التي يقوم الجسم بإنتاجها وتصنيعها داخل العضلات ويتم انتقال حمض جلوتامين إلى باقي الأعضاء التي تحتاجها عن طريق الدم ولكن من خلال العديد من الدراسات تم تصنيفه على أنه حمض أميني ضروري، حيث أنه في العديد من الظروف المرضية لا يستطيع الجسم إنتاجها في العضلات، ويحتاج الجسم إلى تناوله أو الحصول عليه من الخارج في الأطعمة أو كمكمل غذائي فهناك مثال بسيط على ذلك فمرض الإيدز أو مرض السرطان أوكل من قام بعملية جراحية أو أصيب بحرق يكونوا بحاجة إلى حمض الجلوتامين حيث أن الجسم لا يستطيع إنتاجه أو تصنيعه في هذه الفترة وبالتالي يتم الحصول عليه من الأطعمة أو كمكمل غذائي.

جلوتامين
جلوتامين

ما هي فوائد الجلوتامين في عملية التنشيف؟

  • هناك عديد من الدراسات والأبحاث التي اثبتت فوائد متعددة للدايت الغني بنسبة عالية من البروتين حيث أنه يعمل على الحفاظ علي الكتلة العضلية وعدم خسارتها، وذلك من خلال تعويض الجسم بالبروتين الكافي لبناء العضلات ،وتعمل البروتينات على زيادة الإحساس بالشبع، وزيادة عملية حرق الدهون المتراكمة في جسم الإنسان.

اقرء ايضا :شرح ماهو Bcaa بالتفصيل واهميته للاعب كمال الاجسام

  • لكن إستخدام جلوتامين كمكمل غذائي لا يدخل في عملية خسارة الوزن أو فقدان الدهون المتراكمة في العديد من المناطق داخل جسم الإنسان حيث أن هناك العديد من المكملات الغذائية الأخرى التي تعمل على توفير الجسم البروتين الذي يحتاجه لبناء العضلات مع خسارة الوزن.

  • جلوتامين تعتمد عليه النساء وخصوصا النساء التي تعتمد على الأنظمة النباتية والنساء التي تعتمد على الدايت المتوفر به نسبة ضئيلة من البروتين، وكما أن الإنسان يحتاج إلى تناول تناول أكثر من 20 كبسولة للشعور بفائدته، وهذا مكلف جدا لأي شخص لذا يحبذ استخدامه كمسحوق من البودر.

جلوتامين
جلوتامين

ما هي أنواع جلوتامين الموجودة في السوق؟

  • هناك العديد من الأنواع الموجودة في السوق ومن ضمن هذه الأنواع أفضل خمس أنواع وهي bodyfortess glutamine و bulk supplements و bodytech و myprotein و musclepharm.

الوظائف التي يقوم بها جلوتامين داخل جسم الإنسان

1. يدخل في إنتاج العديد من البروتينات داخل جسم الإنسان الأحماض الأمينية.

2. يعتبر جلوتامين المصدر الثاني والأساسي بعد الجلوكوز لإنتاج الطاقة.

3. يعمل على إمداد الجسم بالنيتروجين وذلك يتم أثناء عملية البناء كما أنه يعمل على نقل الأمونيا داخل دم الانسان.

4. يعمل على تحفيز الجهاز المناعي لدى الإنسان كما أن الرياضيين الذين لا يستخدمون الجلوتامين كمكمل غذائي يتعرضون للإصابة بالعديد من الأمراض وتكون مناعتهم ضعيفة جدا.

هل يوجد أضرار للجلوتامين ؟

  • يعتبر مكمل الجلوتامين أمن وكن يجب إستخدام الجرعة المحددة يوميا ولا يجب الإكثار عنها ويجب علي مرضي الكبد تجنبه تماما، وكما أن الدراسات لا تثبت أي دليل على انه امن للمرضعات أو للمرأة الحامل فلذا يجب توخي الحذر ومن الممكن أن تناوله بجرعات عالية يعمل على تردد نوبات الصرع لمن هم يعانون بالصرع.

  • يجب قبل تناوله إستشارة الطبيب المتخصص، وذلك لمن يعانون بمرض السكر حيث أنهم غير قادرين في إنتاج الجلوتامين ويجب العمل على تناول منتج أصلي والتأكد من تاريخ الصلاحية قبل تناوله.

ما هي الجرعة الموصى بها ؟

  • إن الجرعة المحددة للاستخدام وهي 35 جرام من الجلوتامين وعلى سبيل المثال إن الأجسام التي يكون وزنها 100 كجم من الجلوتامين تحتاج الى 35 جرام جلوتامين حيث يتم تناول الجرعة الواحدة مع كل وجبة فيتم أخذها ثلاث مرات يوميا، وإذا كان الوزن أقل من 100 كيلو يتم تناول ما يتراوح بين 30 الى 40 جرام من الجلوتامين.

  • إن دواء جلوتامين متواجد ومتوفر في جميع منافذ البيع حيث أن سعره 178 ريال في المملكة العربية السعودية، حيث أنه يكفي ما يتراوح من 33 يوم وذلك في حالة تناول 30 جرام يوميا.

اقرء ايضا :الحل النهائي لـ تخسيس الكرش

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *