افضل نظام غذائي للتنشيف في وقت قصير

0

نظام غذائي للتنشيف، يعتمد الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام ورفع الأثقال على العديد من الأنظمة الغذائية الغنية بالعديد من الفيتامينات والبروتينات الهامة في بناء العضلات، وتقوية الخلايا العضلية ولابد من هذه الأنظمة أن توفر الكربوهيدرات المهمة والدهون للعمل على تزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لممارسة الرياضات بشكل مستمر، وكما أن هناك العديد من العوامل الأخرى العمر والعوامل الوراثية التي تؤثر في بناء وتقوية العضلات.

 

نظام غذائي للتنشيف
نظام غذائي للتنشيف
  • يجب على ممارس الرياضة خصوصا كمال الأجسام ورافعي الأثقال المحافظة الجيدة على صحتهم من العديد من الأمراض، ويجب أن يحافظ على وزنه بحيث يكون الوزن مناسب مع العمر حيث أن العديد من الأشخاص يعانون من السمنة المفرطة التي لا تجعله غير قادر على القيام بأداء أي نشاط لذا يقوم الأاشخاص بإتباع العديد من الأنظمة الغذائية التي تساعد علي فقد الوزن والتخلص من الدهون، ويقوم الأشخاص بإتباع نظام غذائي للتنشيف، والقيام بممارسة العديد من الأنشطة الرياضية، ويجب الإبتعاد عن المواد السكرية وحيث أن التنشيف يعتبر جزء أساسي لكمال الأجسام حيث أنهم يقومون بعمل معادلة بين تقليل الدهون داخل الجسم مع تضخم الكتلة البنائية للعضلات حيث أن اعتمادهم الأساسي يكون على بروز العضلات بشكل واضح.

نظام غذائي للتنشيف
نظام غذائي للتنشيف

الأنظمة الغذائية المتبعة للتنشيف

سوف نعرض في هذه المقالة العديد من النظم الغذائية التي تساعد في التنشيف ومن ضمن هذه الأنظمة أفضل أنظمة متبعة وموصى بها من قبل المتخصصين:

1. سوف نتحدث عن أول نظام غذائي متبع وهو هدفه الأساس الإكثار من شرب المياه المواد السائلة كالعصائر الطبيعية و الغير مضاف لها أي سكريات كعصير التفاح والشاي الأخضر حيث أن نظام الثلاث وجبات يكون كالأتي الوجبة الأولى: تعتمد على تناول ثلاث بيضات وتناول الشوفان مع العسل مع حبة من الموز وممكن شرب كوب من اللبن الخالي الدسم، الوجبة الثانية عبارة عن أربعة معالق من الأرز مع جزء من الدجاج المشوي وطبق السلطة يكون أساسي في هذه الوجبة، وتأتي بعد ذلك الوجبة الثالثة وهي تناول طبق  صغير من سلطة الفواكه مع طبق به حبتان من البطاطا المسلوقة أو المشوية، ولو أمكن شرب فنجان من القهوة يكون بدون سكر فمنع السكريات من العوامل الأساسية في أنظمة التنشيف، ويمكن إستبدال الوجبة الثانية بطبق من التونة مع الطبق الأساسي وهو السلطة ويمكن استبدالها أيضا بجزء من الدجاج المشوي مع طبق به خضار مسلوق.

اقرء ايضا :كل ما تود معرفته عن جلوتامين

2. النظام الغذائي الثاني المتبع في أنظمة التنشيف يحتوي أيضا على ثلاث وجبات ومنها الوجبة الأولي عبارة عن تناول أربع بيضات مع التوست وكوب من اللبن خالي الدسم وتناول ثمرة فاكهة واحدة فقط، والوجبة الثانية عبارة عن الطبق الرئيسي وهو طبق السلطة مع التونة المصفاة من الزيت، وممكن إستبدال الوجبة بقطعة من الجبن الأبيض وهي المسموح بها فقط في نظام التنشيف مع كوب من اللبن خالي الدسم، وفي الوجبة الثالثة وهي وجبة خفيفة فيجب تناول الأطعمة الخفيفة بها وتكون سهلة الهضم كشرب كوب من الحليب مع تناول البيض المسلوق و تناول ثمرة أو ثمرتين من الفاكهة.

نظام غذائي للتنشيف
نظام غذائي للتنشيف

النصائح المقدمة للاعبي كمال الأجسام عند إتباع نظام غذائي للتنشيف

  • ينصح بإستخدام نظام غذائي للتنشيف يكون متكامل ومتوفر به الفيتامينات والكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم في بناء العضلات ويجب استشارة المتخصصين قبل إتباع أي نظام غذائي للتنشيف.

  • يجب ممارسة العديد من الرياضات والأنشطة التي تساعد على فقدان الوزن، وتقليل نسبة الدهون في الجسم مع بناء كتلة عضلية قوية، ومن ضمن هذه الأنشطة اليومية المتبعة هي الجري ساعة يوميا وممارسة العديد من تمارين البطن والقيام برفع الاثقال ويجب ممارسة تلك الانشطة الرياضية مع مدرب متخصص لاتباع أفضل نظام.

  • العمل على تناول العديد من البروتينات ومن ضمنها تناول الواي بروتين حيث انه خالي تماما من الدهون، ويجب تجنب المواد السكرية تماما والابتعاد عن المقالي التي تعمل علي زيادة الدهون الضارة داخل الجسم، والتي تعمل على زيادة وزن الجسم وزيادة نسبة الدهون الضارة داخل الدم.

  • كما أن من ضمن أساسيات أي نظام غذائي للتنشيف تناول العديد من المكسرات والحبوب والبذور الكاملة حيث انها غنية بالاحماض الدهنية، ويجب عند إتباع أي نظام غذائي للتنشيف العمل على موازنة الدهون المشبعة التي يقوم الفرد بتناولها والمتوفرة في الزبدة وجوز الهند والعديد من الأطعمة مع الدهون الغير الغير مشبعة الموجودة في زيت الزيتون والمكسرات.

  • يجب عند تناول أي مكملات غذائية يجب استشارة المتخصصين في أنظمة التغذية لأن استخدامها والإفراط في تناولها يؤثر علي الجسم ويقوم بعمل مشاكل صحية عديدة.

  • ينصح المختصين لاعبي كمال الأجسام بعدم الإفراط في تناول الكربوهيدرات حتى لا تتحول إلى دهون داخل الجسم وتتراكم فتعمل على زيادة الوزن كما ينصح الاطباء بتناول عند الالتزام بنظام غذائي للتنشيف تناول الشوفان والقمح وتناول العديد من أنواع الخضروات المختلفة والإكثار من تناول المياه حيث يتم تناول 2 لتر من المياه يوميا.

  • يجب عمل جدول مناسب كل إسبوع متبع بالعديد من الأهداف التي تساعد علي التخسيس والعمل على تجهيز الوجبات إسبوعيا مع تنفيذ هذه الأهداف، والحد من تناول المنبهات التي تعمل على ثبات الوزن، والعمل علي الحصول علي القسط الكافي من النوم يوميا حيث أن المعدل الطبيعي هو النوم 8 ساعات.

  • يجب الإبتعاد عن أي توتر والابتعاد عن أي مشاكل الإجتماعية ويجب عند إتباع نظام غذائي للتنشيف الحد من تناول الملح الزائد في الطعام.

  • عند إتباع نظام غذائي للتنشيف يجب معرفة أفضل الأطعمة والخضراوات التي يجب تناولها، ومعرفة أفضل المشروبات التي تساعد على ذلك مع القيام بإتباع أفضل الأنظمة التي تساعد علي التنشيف بحساب عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص في اليوم وكيفية توزيع هذه السعرات الحرارية الموجودة في الطعام خلال اليوم الواحد.

  • يتم الإعتماد علي حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص من خلال الوزن والطول وأسلوب الحياة المتبع فتختلف السعرات الحرارية من الإناث عن الذكور، وكما يعتبر أفضل نظام غذائي للتنشيف يقوم بنزول الوزن ببطء افضل من نزول الوزن بسرعة لأنه يساعد على ثبات الوزن، ويعتبر النظام الغذائي المتقطع هو أفضل الأنظمة المتبعة في نزول الوزن ببطء

  • يعتبر العمل علي تقليل عدد السعرات الحرارية التي تعمل علي فقدان الوزن قد يزيد من فقدان العضلات وهو خطر أثبتته العديد من الأبحاث والدراسات التي أجريت في هذا المجال.

  • تعتبر البروتينات من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم للمحافظة على بناء الكتلة العضلية، وزيادة العضلات داخل جسم الإنسان وهذه البروتينات تكون غنية بالأحماض الأمينية والتي يكون الجسم بحاجة دائمة اليها حيث انها تدخل في بنية العضلات حيث أن العديد من الدراسات أثبتت أن تناول البروتين بنسب عالية يساعد في فقدان العديد من الدهون المتراكمة داخل الجسم ومع تحفيز بناء الكتلة العضلية.

اقرء ايضا :كل ما تود معرفته عن ليبو 6

  • تعتبر نسبة من الدهون مهمة في عملية التمثيل الغذائي الضروري للعديد من وظائف الجسم، وكما أن العديد من الفيتامينات تذوب في الدهون فقط، وكما أن غرام واحد من الدهون يحتوي على 9 سعرات حرارية.

  • تعتبر الكربوهيدرات من المواد التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة، وهي تدخل في العديد من الأنظمة المتبعة في التنشيف، ويتم توفيرها من خلال المواد التي تحتوي على العديد من الكربوهيدرات حيث ان توفير عدد من الكربوهيدرات يعمل على التقليل من فقد العضلات فيجب عند اتباع نظام غذائي للتنشيف توفير نسبة من البروتين والدهون والكربوهيدرات حيث ان البروتين والكربوهيدرات يعمل على توفير 4 سعرات حرارية.

نظام غذائي للتنشيف

1. سوف نعرض سويا نظام غذائي مثالي يمكن إتباعه من قبل الرجال والنساء، والهدف الأساسي من تلك النظام هو الوصول الى الجسم المثالي والمطلوب.

2. الوجبة الأولي وهي وجبة الإفطار 2 بيضة مسلوقة مع 60 جرام من الحليب مع إضافة 300 جم حليب، ولابد أن يكون خالي الدسم بجانب تناول الخضروات  كالخس والخيار مع تناول حبة فاكهة كحبة واحدة أو إثنان من الفراولة.

3. نعتمد على تناول كمية من اللب السوري يمكن أن تصل إلى 20 جرام من اللب السوري مع تناول الخضراوات والإكثار منها الخيار والبقدونس وتعتبر تلك الوجبة وجبة سناكس للإحساس المستمر بالشبع مع زيادة عملية الحرق.

4. تأتي الوجبة الثانية وتشمل ربع صدر من الدجاج المشوي والذي يتم إزالة الجلد والدهون الموجودة بداخله تماما مع اربعة معالق من الأرز بجانب تناول الخضراوات كالجرجير وتناول الفلفل الأخضر، ولكن بكميات محددة.

5. الوجبة الثالثة عبارة عن 100 جرام من الجبن القريش مع 100 جرام من الحليب الخالي الدسم  مع تناول 100 جرام من البقدونس والخيار.

6. الهدف من تلك النظام هو الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة، وتناول الأطعمة الصحية التي تساعد على التنشيف والابتعاد عن الأطعمة التي يوجد بها الدهون الضارة والغير مشبعة والتي تعمل على زيادة الوزن.

اقرء ايضا :افضل طرق تخسيس البطن

تعليقات الفيس بوك

Leave A Reply

Your email address will not be published.