الدهون واهميتها للاعب كمال الاجسام

0

التعريف :
تعد الدهون الثلاث المهمة بالتغذية الانسان (الكربوهيدرات والبروتين ) وتدخل بعدد من العمليات الحيوية ، ولكن للاسف سادت لفترة طويلة ثقافة الابتعاد عنها بحجة صحة القلب والشرايين عن ذلك العديد من المزمنة السلبية خصوصا للرياضيين.

اقرء ايضا :اهم الخطوات اليومية لتنشيف الجسم

تشكل الدهون “عنصر ” للاعب بناء الاجسام سواء كان نحيفا ويسعي لاكتساب الكتلة والحجم العضلي او كان يعاني من الدهون البطن للتخلص منها سنوضح للنوعين والنسب المقترحة لكل منهما. وتجد في هذه المقال افضل 5 دهون لحرق الدهون

لمعرفة الانواع المناسبة لك معرفة الدهون المتوفرة غير المشبعة الاحادية مثلا هي مصدر للدهون الصحية ( كزيت الزيتون والفول السوداني غير المحمص) المتعددة غير المشبعة مثل ( الاوميجا 3) الموجودة البحرية.

يوجد نوع المتعددة غير المشبعة مثل ( الاوميجا 6) الموجودة بالكثير من زيوت القلي والتي يجب الحرص عند حيث يسبب منها زيادة احتمالية اصابتك بامراض القلب والشرايين والسمنة سكر الدم فلا تنخدع بالزيت النباتي للقلي والذي يذكر العبوة انه صديق القلب.

هناك الدهون ( الحديثة) الضارة وهي المشبعة تماما والتي غالبا لم ضارة قبل 100 عام منذ بداية الثورة الصناعية ، مشكلة هذه الدهون انها من مصادر حيوانية تمت تربيتها من خلال حقن الحيوانات بالمضادات الحيوية والهرمونات مع علفها المعدلة جينيا والتي تغذت بعيدا عن المراعي الطبيعية وتتواجد ايضا هذه الدهون بزيت النخيل والزبدة التجارية .. الخ.

الدهون المتحولة هي حيث يتم صناعيا وهذه الدهون لا صحية لها علي الاطلاق الا انها للاسف طعما والاطول عمرا الرف من ناحية التلف ، وتعد للكثير من الامراض واهم مصادرها معظم الوجبات السريعة المرجرين والكيك الجاهز المغلف.

يحتاج عموما حوالي (20- 35%) من مدخوله اليومي من السعرات الحرارية من الدهون حيث نحاول الحصول عليها من ” مصادرها الطبيعية” والتي لم تعالج بطرق الحضارة من هرمونات معالجة جينيا كزيت الزيتون ، ، المكسرات ، الزبدة البديلة ،السمن البلدي ،الحليب الطبيعي، الدهن الحيواني للماشية ،والتي تقتات علي العشب والكرسنة وغيرها من العلف التقليدي.

تعطي الدهون شعورا بالامتلاء عند السخاء مثلا باستخدام زيت الزيتون بالسلطة باللية من اللحم ، الشهية بشكل كبير، لحاجتها لفترة طويلة للهضم وعدم معدلات في الجسم لذا كان الكيتو دايت اهم اساليب التغذية الحديثة للتخلص من الدهون للتنشيف ، وتشتهر هذه الحمية بارتفاع محتواها من الدهون الصحية والتي تصل ل 75% من مجموع السعرات الحرارية. لحساب ما تحتاجه من السعرات الحرارية اليومية من هنا حاسبة السعرات الحرارية

بالنسبة المهتمين اوزانهم وتحسين حجمهم العضلي يتجاوز 20% من مجموع الحرارية من الدهون حتي تبقي شهيتهم الغذاء كبيرة ، بالابتعاد عن الوجبات ذات الكبير من الدهون والتركيز الكربوهيدرات بوجباتهم.

اقرء ايضا :افضل نظام غذائي للتنشيف في وقت قصير

Leave A Reply

Your email address will not be published.