الحل النهائي لمشكلة عضلة أكبر من الاخري

0

اليد اليسرى أضعف من اليمنى
الجزء الأيمن من الجسم أكبر من الأيسر
عضلة الصدر الأيمن أكبر من الأيسر

بداية وقبل الحديث عن الحلول لابد لنا البحث في الأسباب المؤدية لذلك حيث تتنوع الأسباب بين وراثية أو مكتسبة مثل:
• قد يكون ذلك نتيجة وجود خلل في آلية عمل الدورة الدموية:
• حدوث ضعف في ضخ الدم الأوكسجيني لتلك العضلة.
• حدوث عدم اتزان في عمليات ضخ الدم مثل ضعف وصول الدم الأوكسجيني لمجموعة معينة من العضلات الممرنة.
• قد يكون الأمر راجع لحدوث إصابة ما في العضلة ما قد ينعكس بالسلب عليها بإحداث خلل في المجسات العصبية وتللك التي تؤدي دورا هاما في تقوية العضلة ونموها.
• قد تلعب الجينات في ذلك الأمر دورا رئيسيا.

حل مشكلة عضلة أكبر من عضلة

بماذا تفكر: نعم فالتفكير والانشغال الكثير قد يجعل ذهنك مرتبك مما يثر بشكل كبير على أداء التمارين الرياضية لذا لا بد من الحصول على الصفاء الذهني أثناء ممارسة التمارين الرياضية حيث من المعروف ان العضلات تغار عليك فاحرص على ارضائها.
احصل على الراحة: لابد من الحصول على الراحة التامة أثناء أداء التمارين الرياضية.

والآن يبدو سؤال كيف نعالج هذه المشكلة أمرا هاما لابد من الإجابة عليه في نقاط فقد يبدو علاج تلك المشكلة من منظومة الفصل الأحادي التدريبية والتي تحتوي على أمرين هما: التطبيقات التدريبية، لذا علينا معرفة ما هو المقصود بذلك النظام وما هي أهم تطبيقاته.

اقرء ايضا :كيفية التخلص من ترهلات الصدر والثدي عند الرجال

حقيقة الأمر هذا النظام من أنجح الأنظمة المتواجدة حاليا في حل مشكلة ضعف أو صغر العضلة أو مجموعة من العضلات، وفكرة ذلك النظام تقوم على استبدال النظام التدريبي الثنائي للمجموعة العضلية إلى نظام الفصل الأحادي أي أنه إذا كنت تعاني من صغر حجم عضلة ما مثل( الساعد او الكف او الصدر)، فعليك باستبدال تمارينك الرياضية التي تقوم على الرفع أو السحب لتلك العضلة وتحويلها إلى تمارين تقوم على التأثير الأحادي المنفصل، أي عليك أن تقوم بتمرين لكل عضلة لوحدها بشكل منفصل بما يناسبها، ومن المهم أن تبدأ بالعضلة الأضعف من أجل استثمار الطاقة المختزنة بشكل أفضل، لذا قد يكون أمام المتدرب ثلاث اختيارات للبدء في تطبيق تلك الاستراتيجية :

التطبيق الأول

لابد من البدء بالعضلة الأضعف من أجل تحفيزها على الأداء بشكل متكرر لمدة لا تزيد عن الخمس مرات مع ضرورة المساواة بين العضلتين في الوزن المحمول، مع انجاز تلك التكرارات بدون تقصير؟، وقدد يستدعي ذلك من المتدرب تقليل الوزن الذي اعتاد عليه من قبل.
مثال:
عندما تريد دفع وزن 50 كيلو جرام، عليك بتمرين عضلة الفخذ اليسرى لوحدها في جولة من التدريب تصل الى 15 تكرار، وبعدها يتم الانتقال الى تمرين عضلة الفخذ اليمنى في جولة تدريبة تصل الى 10 تكرارات وهكذا يتم إعادة الأمر، إلى أن تصل إلى ثلاث جولات تدريبية مع زيادة الوزن وإنقاص العدد لكلتا العضلتين وذلك بالتوازي خلال الرحلة التدريبية المقررة. مع ضرورة الحفاظ على ذلك النظام.

التطبيق الثاني:

لا بد من استهداف العضلة الأضعف بأن تحمل وزن يصل إلى 3 كجم وذلك أكبر مما هو مخطط أن تحمله العضلة القوية، وذلك التطبيق يشترط التقليل من الوزن المعتاد أن تحمله العضلة مع الحفاظ على تكرار الرحلة التدريبية المخطط لها من قبل وبدون تقصير.

مثال:
من المعروف أن عضلة البايسيبس اليمنى هي الأكبر والأقوى أو التمرين المراد تنفيذه هو الدامبلز الاحادي باستخدام الكرسي المائل { one- arm-incline-dumbbell-curl } والوزن المراد رفعه هو 15 كيلوغرام من قبل عضلة البايسيبس اليسرى و 13 كيلو غرام من قبل اليمنى ، لذا تقوم بتمرين عضلة البايسيبس اليسرى أولا بجولة تدريبية مقدارها التكراري 12 ثم ينتقل المتدرب إلى تمرين عضلة البايسيبس اليمنى بنفس الطريقة وبنفس عدد التكرارات ويجوز زيادة الوزن المحمول وانقاص عدد التكرارات لكلتا العضلتين بالتوازي في الجولتين الثانية والثالثة بشرط الحفاظ على استراتيجية التطبيق المتبعة.

التطبيق الثالث:

لتطبيق ذلك نقوم باستهداف العضلة الضعيفة بأن تحمل وزنا تتابعيا لأن ذلك التطبيق يستهدف حمل كلتا العضلتين نفس الوزن أي المعتاد على حمله كل مرة، وفي حالة حدوث تقصير من العضلة الضعيفة على حمل الوزن يجب على الفور التخلي عنه ثم اللجوء إلى حمل وزن أقل، بمقدار يسمح بالتكرارات، وبشكل لا يقل عن العدد التكراري للعضلة القوية
ملحوظة هامة: هذا التطبيق يتطلب السرعة في التغيير بين الأوزان مع ضرورة تقديم الدعم للعضلة الأضعف عن طريق قوة الدفع أو الرفع والسحب بشرط تأدية التكرارات المخطط لها بدون نقص، حتى تصل العضلة الضعيفة لنقطة الانفجار والتي عندها يبدا ضخ الدم الأوكسجيني الى تلك العضلة المتدربة ويكون أعلى من ذي قبل، مع ضرورة استخدام قوة الدعم مرة واحدة خلال الرحلة التدريبة الأخيرة لان وصول العضلة لنقطة الانفجار تلك أكثر من مرة يعرضها للخطر.
مثال:
عضلة الترايسيبس اليمنى أقوى أو أكبر من اليسرى والتمرين المستهدف هو حمل الدامبلز الاحادي وقوفا من خلف الرقبة} one-arm-triceps ‘overhead- dumbbell- {والوزن الذي يراد حمله لأعلى هو الوزن المعتاد المتدرب على رفعه، لذا من خلال تطبيقه لمخططه التدريبي ولنفترض أنه 15 كيلوجرام.

عليك بتمَرين عضلة الترايسيبس اليسرى أولا بجولة تدريبية مقدارها التكراري 15 لنفترض أنه حدث تقصير في الأداء عند العد رقم 12 هنا أمام المتدرب خياران: الأول عليه أن يتخلى عن الوزن بسرعة ويقوم بالتخفيف من الوزن بصورة تؤهله لإتمام ال 15 تكرار المخطط لها مضافا إليها مالا يقل عن 3 تكرارات إضافية عما تنجزه العضلة القوية التي ستنجز حتما الـ 15 تكرار … ومن ثم الانتهاء من الجولات المتبقية بنفس الطريقة أو أن ينهي الجولتين الأولى والثانية بنفس الطريقة وبالثالثة يطبق آلية قوة الدعم التي وضحناها.

اقرء ايضا :تخسيس الجسم بنظام كيتو دايت keto diet

خلاصة كلامنا أن هذا النظام المعروف بنظام الفصل الأحادي يعمل على إعادة هيكلة العضلة الضعيفة من حيث القوة والتوازن والتحمل والحجم مقارنة مع مثيلتها القوية. وهناك العديد من التطبيقات التي سوف نقوم بذكرها على مراحل من خلال موقعكم ايجي عضلات

نصيحة هامة

تلك الأمثلة المذكورة في التطبيقات فقط للتوضيح ولابد من مراعاة فرق طبيعة الكتل العضلية بين الأشخاص من حيث الحجم والقوة وقوة التحمل، وحسب كل نوع من التمارين.

أهم الارشادات والنصائح خلال تلك الجولة التدريبية

• من ضروريات النظام التدريبي عملية الاحماء للعضلة مع اداء تمارين الاطالة والتبريد وذلك منعا للإصابات العضلية أو المفصلية.
• لابد من استقامة الظهر عند اداء التمرينات التي تستلزم الوقوف أو الجلوس أو الاستلقاء.
• كثرة استهلاك العضلة بالتدريب يؤدي إلى استنزافها.
• لابد من اختيار النظام التدريبي الذي يتماشى معك نظرا لكثرة تلك الانظمة وتعددها، لذا احرص على اختبار نفسك مرات ومرات قبل الثبات على نظام تدريبي حتى لا تقع في ظلمة التقليد لأبطال كمال الاجسام.
• الأوزان الحرة أكثر فائدة من الاجهزة التدريبية حيث تغطى تلك الأوزان نقاط عضلية متعددة.

اقرء ايضا :افضل نظام لتخسيس الجسم

 

تعليقات الفيس بوك

Leave A Reply

Your email address will not be published.