أنواع الأجسام والتدريب والنظام الغذائي المناسب لكل جسم

0

هل سمعت عن نظرية ويليام شيلدون في البنية العضلية للجسم والذي وضع في كتابه Atlas Of Men”” لكل نوع جسم “درجة معينة”، واعتمد شيلدون في تفسير تلك النظرية على أن لكل نوع جسم شخصية وطباع مختلفة، وإن دل ذلك يدل على تفسير شيلدون لنظريته من باب علم النفس ولكن سوف نقوم في هذا المقال بتوضيح أنواع الاجسام والتدريب والنظام الغذائي المناسب لكل جسم.

الأندومورف:

ذلك الذي يتصف بأنه ممتلئ ومستدير الجسم وذو كتلة عضلية من الدهون تساعد على زيادة الوزن بشكل أسرع من غيره، وليس هذا فحسب فعند حاجة الأندومورف لإنقاص الوزن فإنه يجد صعوبة بالغة في ذلك نظرا لشهيته المرتفعة والتي لا تفضل إلا تناول كل ما يحتوي على مواد دسمة ودهنية، لذلك تختفي الكتلة العضلية لديه تحت طبقات الدهن مما يجعلنا نطلق عليه مسمى آخر هو” البدين”.

اقرء ايضا :الحل النهائي لمشكلة عضلة أكبر من الاخري

نوع التدريب:

من أهم أنواع التدريبات المناسبة لصاحب ذلك الجسم هو الاستمرار على ممارسة تمرينات “الكارديو” لمدة لا تقل عن ثلاث أيام بالأسبوع وبشكل مكثف مع التركيز على النظام التدريبي الذي يصاحبه استخدام الآلات بدلا من الأوزان مثل حمل الأثقال وذلك للعمل على تحديد الكتلة العضلية واظهارها بشكل أفضل والتخلص من الدهون والشحوم ومن تلك التمرينات التمرين الشهير المعروف بـــــ “نط الحبل” أو تمرينات الضغط مع اتباع النصائح إلى جانب مراقبة الوزن بين الحين والآخر للتأكد من فقد الوزن لأنه معروف عنه فقد الوزن ببطء.

نوع الغذاء:

مثل تلك الأنواع من الأجسام لا نستطيع إلا أن نوصيها بالابتعاد عن الأكلات الجاهزة المشهورة و”التيك اواي”، ولابد من نظام غذائي سليم يساعد على فقد الدهون ومحافظًا على الكتلة، فيستطيع التخلص من وجبة العشاء من أجل التقليل من السعرات الحرارية أو تناول ثمرة فاكهة واحدة مثل التفاح. ولقياس حاسبة السعرات الحرارية من هنا حاسبة السعرات الحرارية

الميزومورف:

الجسم المميز الذي وهبه الله سمة الرياضيين في التناسق، وقد نعتبره مثالي من حيث العضلات القوية المميزة وعريض المنكبين وليس هذا فقط فهو يمتاز بقفص صدري واسع.

نوع التدريب:

تعد ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم والمحافظة على نظام تدريبي جيد هو أفضل وسيلة ليرتقي صاحب ذلك الجسم لمستوى أفضل وذلك لا يتأتى إلا بالصبر والمثابرة للحصول على الجسم الرياضي المطلوب.

نوع الغذاء:

من أفضل ما يناسب الجسم الميزومورف هو العمل على تقسيم سعراتك الحرارية كالاتي: 45% كربوهيدرات و45% بروتين و10% دهون وذلك للحفاظ على التناسق حتى في الغذاء من أجل المحافظة على الكتلة والدهون والوصول على مستوى أفضل.

اقرء ايضا :كيفية التخلص من ترهلات الصدر والثدي عند الرجال

الأكتومورف:

الأكتومورف هو الوصف الآخر للجسم النحيل والذي يتصف بقلة امتلاكه للدهون والعضلات وليس هذا فقط فهو ذو بنية ضعيفة حيث القفص الصدري الضيق، والأكتاف الصغيرة ونجده يعاني من قلة الوزن والمعدل السريع في حرق الدهون.

نوع التدريب:

قد تظن لبعض الوقت بأن هذا النوع من الأجسام لا يلزمه تمرينات رياضية ولكن ما نود ان نؤكد عليه أن ذلك النوع يستلزم التمرينات ولكن بشرط ألا يتجاوز مدة التمرين 45 دقيقة وتكون سهلة الأداء ومرتكزة على بناء العضلات من خلال الأوزان الحرة بدلا من استخدام الآلة وذلك للوصول بكتلة الجسم الى الشكل المناسب.

نوع الغذاء:

حقيقة الأمر أن صاحب ذلك الجسم بحاجة إلى زيادة الاطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات بشكل أكبر مثل المعجنات والمكرونة والنشويات عامة بالإضافة غلى تناول المكسرات بأنواعها من أجل الحصول على السعرات الحرارية العالية مع زيادة نسب الوجبات لتصل الى 7 مرات يوميا مع ضرورة المحافظة على وجبة الافطار كوجبة أساسية تجنبا لفقد الكتلة العضلية، هذا ونشير إلى ضرورة تقسيم السعرات الحرارية مناصفة بنسبة 50% للكربوهيدرات والنصف الآخر بين بروتين ودهون صحية، مع الحرص على أن يتم تناول الوجبة قبل التمرين بنصف ساعة.

اقرء ايضا :تخسيس الجسم بنظام كيتو دايت keto diet

تعليقات الفيس بوك

Leave A Reply

Your email address will not be published.