رجيم سريع لإنقاص الوزن في خطوات بسيطة

0

رجيم سريع فكرة تشغل بال الكثير من الناس على مختلف أعمارهم السنية، تزيد حدة الفكرة والإنشغال بها خاصة عند الفتيات, بصفة عامة تهتم النساء بكافة التفاصيل التي تتعلق بالوزن والعمر, يسعى الجميع إلى الوصول للوزن المثالي الذي معه يستطيع الشخص أن يسير بكل ثقة ويرتدي ما يهوى له من ملابس, توجد مشكلة تؤرق حياة الكثيرين وخاصة الفتيات كما ذكرنا الأ وهي زيادة الوزن، يرتبط الرجيم في عقل كثير من الناس بفكرة الحرمان الشديد أو النقص الحاد في الغذاء والطعام الذي يتناوله الشخص في الفترة القادمة حتى يستطيع حرق مزيد من الدهون وانقاص الكثير من الوزن لكن هذا المصطلح سوف نغيره بإذن الله تعالى في المقال , تابعونا في الأسطر القليلة القادمة سوف نشرح معلومات هامة جدا عن معظم أنظمة رجيم سريع وأفكار حول ذلك و نصائح قيمة عن تطبيق الرجيم…

ما فائدة أن يقوم الشخص بعمل رجيم سريع صحته؟

فكرة الحصول على وزن مثالي من الأمور الهامة جدا التي يسعى إليها الكثير من الأشخاص وهي في الأصل ليست مجرد شكل منسق ومناسب ولكن للأمر جانب صحي أكبر من ذلك كما سوف نرى:
● زيادة الوزن بدرجة كبيرة أو السمنة المفرطة من الأمور الضارة جدا على حياة الشخص، مع زيادة دهون الجسم تزداد معها الأمراض المختلفة وعلى رأسها مرض السكر من النوع الثاني، ولذا من المهم يقوم الشخص بنظام رجيم سريع.
● زيادة دهون الجسم تتسبب في زيادة نسبة الدهون على الكبد والتي قد تصل في مراحل متأخرة الى تشمع الكبد ومن ثم الضرر به وغيرها.

اقرء ايضا :تخسيس الجسم بنظام كيتو دايت keto diet

● تتسبب السمنة المفرطة في ارتفاع ضغط الدم لدى الشخص كبيرة مما قد يهدد حياته.
● يؤثر زيادة الوزن على العظام والمفاصل للشخص مما يتسبب في الشعور بٱلام في العظام وهي أشهر أسباب حدوث خشونة المفاصل، ينصح الكثير من المريض بتخفيف وزنه من خلال رجيم سريع.
● مع زيادة دهون الجسم الزائدة عن حاجته، تزداد فرص حدوث الأزمات القلبية، السكتات الدماغية، أمراض القلب والأوعية وتصلب الشرايين، مما قد يتسبب في حدوث الجلطات الدموية التي تسبب الوفاة.
● الأمر له منظور جمالي، زيادة الوزن تسبب صعوبة في المشي والحركة بحرية، ضيق وعدم ثقة الشخص في نفسه خاصة الفتيات.
● صعوبة الخروج والتحرك، صعوبة بالغة في مقاسات الملابس التي يحتاجها الشخص، يعد ذلك من أكثر المشاكل التى تؤرق حياة الكثير من الفتيات.
● تزداد حدة المشكلة مع النساء، زيادة الدهون في منطقة الخصر والبطن، تسبب متلازمة تسمى: تكيس المبايض واحدة من الأمور التي تسبب صعوبة في حدوث الحمل، من اهم الامور التي تعالج تلك المتلازمة قيام المرأة بنظام رجيم سريع.

ما هي أنواع أنظمة الرجيم السريع؟

تتنوع انظمة رجيم سريع التي يتبعها الكثير من الأشخاص ومنها كيتو دايت ويمكنك الاطلاع علي المقالة من هنا :”تخسيس الجسم بنظام كيتو دايت Keto Diet، ولكن الكثير منها يضر كثيرا بصحة الشخص أكثر من نفعه، ولذا ننوه ضرورة أن يكون الرجيم تحت اشراف طبي من قبل أخصائي أو استشاري التغذية العلاجية والعلاج الطبيعي.
● بعض الأشخاص يقوم بعمل نظام رجيم قاسي جدا مع هذا النظام يمنع جسمه من الحصول على معظم المواد الغذائية والعناصر القيمة والمعادن المفيدة للجسم أنه يقلل من الكميات التي يتناولها يوميا.
● هناك بعض أنظمة رجيم سريعة الأخرى التي تفتقر إلى النظام الصحيح الذي يجب أن يتبعه الشخص في الحصول على أهم المواد الغذائية المفيدة للجسم والتقليل من المواد الٱخرى الضارة التي تتسبب في ارتفاع معدلات دهون الجسم بكميات كبيرة.
● وهناك أنظمة الرجيم السريعة المفيدة الصحية التي بالفعل تتسبب في حرق مزيد من الدهون وانقاص المزيد من الوزن الزائد عن حاجة الجسم، يكون هذا النظام دون مساس المريض بل يعود بالنفع عليه من جميع الجوانب.

ما هي أشهر الٱثار الجانبية المترتبة على استخدام نظام رجيم سريع لإنقاص الوزن غير صحي؟

كثير من الفتيات إلى استخدام رجيم سريعة قبل مناسبات مثل: الزواج, السفر أو الرحلات وغيرها من الأمور الٱخرى التي تدفع الكثير من الفتيات إلى التفكير في انقاص الوزن ونقص المزيد من الكيلوات بأي طريقة ممكنة بغض النظر عن الضرر الصحي التي قد يصيبها، الكثيرات منهن العديد من مواقع الإنترنت للبحث عن الوصفات وأنظمة الرجيم ولا أي أضرار بعد ذلك، والتالي هي بعض الجانبية التي تحدث نتيجة سوء نظام الرجيم:
● الأنيميا والتي تعرف بإسم فقر الدم نتيجة نقص معدلات الهيموجلوبين والتي قد تحدث نتيجة تناول الأطعمة الغير صحية أو تناول الأطعمة بكميات قليلة تفتقر للعناصر الغذائية والمواد القيمة التي يحتاجها الجسم على رأسها عنصر الحديد، ولكن تتعدد أنواع ، ليست جميعها أنيميا نقص الحديد ولكنها أشهرها على الإطلاق.

اقرء ايضا :افضل نظام لتخسيس الجسم

● الصداع المزمن الذي يصاحب الفتاة أثناء نظام رجيم سريع وقد يستمر إلى بعد ذلك، زيادة في معدل ضربات القلب والشعور بضيق التنفس.
● الهبوط الحاد في الجسم، التعب والإرهاق الشديد مع القيام بأقل مجهود والنوم لساعات طويلة متواصلة.
● من الممكن أن يسبب نظام الرجيم الغير الصحي إلى حدوث ، الحزن والتقلبات المزاجية، الطعام الصحي له عامل ايضا هام في ضبط معدلات المزاج والصحة النفسية بجانب الصحة الجسمانية.
● التقلبات الهرمونية الشديدة واضطراباتها، عسر الطمث وألم الدورة الشهرية الشديدة نتيجة افتقار الجسم من العناصر الغذائية التي يحتاجها في هذه الفترات بسبب استخدام نظام رجيم سريع.
● قد يصاب الشخص بالعديد من الأمراض الٱخرى بسبب نقص الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي يتم تناولها من الطعام الذي يتناوله الشخص، بعض هذه الأمراض قد يكون خطير ويصل إلى مضاعفات جسمانية خطيرة.

أهم النصائح الغذائية التي يجب اتباعها عند القيام بنظام رجيم سريع:

● تجنب الشخص الذي يريد أن يقل بالوزن الزائد عن حاجته عن كافة الأطعمة الجاهزة،المعلبة والوجبات السريعة.
● التقليل من الأطعمة التي تحتوي على الزيوت، المقليات والدهون غير المشبعة من شروط نجاح رجيم سريع.
● يجب استخدام أنواع مفيدة من الزيوت على رأسها: زيت الزيتون للتقليل من معدلات السيء معدلات الكولسترول النافع والإهتمام بصحة القلب. ويمكنك الاطلاع علي هذه المقالة :”افضل 5 دهون لحرق الدهون

● الإهتمام بتناول الطعام الصحي نظرا لأهميته الكبيرة، الإهتمام بتناول الطعام المسلوق أو المشويات قليلة الدهن.
● الإهتمام بتناول وجبات غذائية تشتمل على كافة العناصر الغذائية ولكن بكميات قليلة عن السابق وتقسيم وجبة الغذاء الرئيسية إلى عدة وجبات على مدار اليوم.
● الإهتمام بشرب مزيد من الماء والسوائل في الصباح الباكر لحرق مزيد من الدهون وقبل الوجبات للمساعدة على الشهية.
بتناول الخضروات بشكل كبير قبل الوجبات فهي من اساسيات كل رجيم سريع، تحتوي على مزيد من الألياف الغذائية التي تسبب الإحساس بالشبع، كما تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات الهامة الجسم.
● الإهتمام بممارسة الرياضة يوميا وإن كانت رياضة المشي أو الجري الخفيف في المكان، فهي بشكل أو أخر تساعد على حرق الدهون بجانب تناول الطعام الصحي.
● الإهتمام بتناول الطعام بتركيز شديد لتجنب عسر الهضم وتنبيه مستقبلات الشبع في الدماغ والتي تعمل بعد عشرين دقيقة، مما يسبب الشعور بالشبع بعد فترة وجيزة.

أشهر أمثلة على أنظمة الرجيم السريع:

● نظام رجيم سريع الخضار والفاكهة:
بجانب تناول الوجبات الغذائية كالمعتاد ولكن تجنب المقليات، الزيوت، الدهون وتقليل الكميات في المرة الواحدة.
يتم تقسيم الوجبات الرئيسية لعدة وجبات صغيرة، يتم الإهتمام بتناول الكثير من الخضروات والبذور بشكل كبير.
يتم تناول بأنواعها الورقية قبل تناول الوجبات الغذائية، مما يساهم في شعور الشخص بالشبع.
يستفيد الشخص من ذلك من العناصر الغذائية التي تحتوي على هذه المواد، كما أنها تحتوي على المزيد من الألياف الغذائية التي تسبب الشبع لفترة طويلة، مما يساهم بجانب ممارسة الرياضة والرجيم المساعدة على الهبوط بالوزن الزائد بطريقة صحية.

● نظام رجيم سريع التمر والماء:

من الأنظمة الهامة جدا كما ذكرناها ٱنفا، الماء له دور كبير في تناوله قبل الوجبات الغذائية في المساعدة على كبح جماح الشهية، كما أنه مفيد في المساعدة على الهضم بسلاسة وتجنب عسر الهضم الشديد.

اقرء ايضا :الحل النهائي لـ تخسيس الكرش

التمر فهو يعتبر وجبة غذائية متكاملة، مصدر أساسي سريع للسكريات، يتكون من السكريات الأحادية السريعة في الإمتصاص، يمنح الجسم الطاقة في من عشر دقائق.
يتم قبل كل وجبة غذائية، تناول ثلاث تمرات مع كوب كبير من الماء بنصف ساعة، مما يساهم في حدوث الشبع لفترة كبيرة والحصول على قيمة غذائية قيمة.

● نظام رجيم سريع الزبادي خلال اليوم:

ينصح الكثير من التغذية بتناول الزبادي على مدار اليوم.
يعتبر الزبادي وجبة غذائية متكاملة قيمة لما يحتوي عليه من عنصر الكالسيوم، هو منتجات الألبان جدا في المساعدة على ضبط معدلات الهضم وتجنب عسر الهضم الشديد.
تناول الزبادي من مرتين إلى ثلاث مرات يوميا تناول بعض المقبلات الغذائية التي كان يتناولها الشخص في السابق مثل بعض الوجبات التي تحتوي على الزيوت والدهون خاصة من الوجبات السريعة.
يساهم بشكل كبير في منح الجسم بالطاقة والمحافظة على قوة العظام والأسنان وحرق مزيد من الدهون عن حاجة الجسم.
مما يساهم بجانب الرياضة وممارسة ىحد أنظمة الرجيم الأساسية في الوصول إلى الوزن المثالي.

● أشهر نظام رجيم سريع والنصائح المتبعة مع الأطفال الصغار الذين يعانون من السمنة المفرطة:

تجنب المشروبات الغازية بجميع أنواعها، تجنب تماما للشيبسي وجميع الحلويات والسكريات التي تباع للأطفال.
تحفيز الطفل على ممارسة رياضة معينة بها أسبوعيا وتحفيزه ماديا و معنويا على ذلك.
حث الطفل على شرب المزيد من العصائر الطبيعية الفريش والماء على مدار اليوم وخاصة قبل الوجبات.
بتناول الخضروات بجميع أنواعها، طبق السلطة لابد من تناوله قبل الوجبات الغذائية يوميا مع زيت الزيتون القلب الدموية.
تقسيم الوجبات الغذائية للطفل بدلا من ثلاثة إلى خمسة أو ستة وجبات، بحيث يتم تناول في كل وجبة كميات صغيرة عن المعتاد وكبح جماح الشهية بتناول الخضار والفاكهة وشرب الماء.

اقرء ايضا :نظام غذائي وتدريبي للمبدئين

تعليقات الفيس بوك

Leave A Reply

Your email address will not be published.