الفرق بين السكر الأبيض و السكر البني ؟

0

يعرف السكر بأهميته الكبيرة ضمن أي نظام غذائي، حيث تعرف حاسة الذوق بدورها الكبير في تناول الأطعمة، كما أن تعود الإنسان على طعم معين في المشروبات و الأطباق المختلفة، يجعله يبحث عن ذاك الطعم في كل مرة يتناول فيها هذه الأطعمة، و لذلك فإن اتباع نظام غذائي صحي يفتح النقاش طويلا حول الفرق بين نوعي السكر المعروفين الأبيض و البني، حول أيهما أفضل للصحة، و أهم الفروق الموجودة بينهما.

و يعرف السكر البني في الأوساط الشعبية المختلفة، بأنه أحد البدائل الصحية المعروفة للسكر الأبيض، الذي يرتبط غالبا بالأمل غير الصحي، و زيادة السعرات الحرارية، و فرص الإصابة بالأمراض المختلفة.

السكر الأبيض

السكر الأبيض هو السكر المعروف بأسماء كثيرة منها السكروز أو سكر القصب أو سكر المائدة، و يتكون أساسا من وحدة من الجلوكوز و وحدة من الفركتوز، و يعرف هذا السكر باستخراجه من الشمندر السكري و قصب السكر، و يعد هذا السكر غنيا بالسعرات الحرارية، حيث أن كل ملعقة صغيرة منه تحتوي على 16 سعرة حرارية.

السكر البني

يتفق السكر البني مع السكر الأبيض في المصدر، فكليهما يستخرج من الشمندر السكري أو قصب السكر، و لكن الفرق بينهما هاهنا أن السكر البني يحتوي على دبس السكر، و تحتوي الملعقة الصغيرة منه على 17.5 سعرة حرارية.

القيمة الغذائية للسكر الأبيض والسكر البني

لمعرفة الفروق الموجودة بين كل من السكر الأبيض و السكر البني، يمكن الوقوف أولا حول الاختلافات الموجودة في القيمة الغذائية بين كل منهما.

القيمة الغذائية للسكر الأبيض

تحتوي الملعقة الصغيرة أو ما يعادل 4.2 غرام من السكر الأبيض على 0.001 مليلتر من الماء، و 4.2 غرام من الكربوهيدرات، و 4.19 غرام من السكر، و 0.042 مليغرام من الكالسيوم، و 0.002 مليغرام من الحديد، و 0.084 مليغرام من البوتاسيوم، 0.042 مليغرام من الصوديوم، و 0.025 ميكروغرام من السيلينيوم، كما تجدر الإشارة إلى أنها تزود الجسم بحوالي 16.3 سعرة حرارية.

القيمة الغذائية للسكر البني

تحتوي الملعقة الصغيرة أو ما يعادل 4.6 غرام من السكر الأبيض على 0.062 مليلتر من الماء، و 0.006 غرام من البروتين، و 4.51 غرام من الكربوهيدرات، و 4.46 غرام من السكر، و 3.82 مليغرام من الكالسيوم، و 0.033 مليغرام من الحديد، كما يحتوي على 0.414 مليغرام من المغنيسيوم، و 0.184 مليغرام من الفوسفور، و 6.12 مليغرام من البوتاسيوم، و 1.29 مليغرام من الصوديوم، و 0.001 من الزنك، و 0.055 ميكروغرام من السيلينيوم، و 0.005 مليغرام من الفيتامين ب3، و 0.006 مليغرام من الفيتامين ب5، و 0.002 مليغرام من الفيتامين ب6، و 0.046 ميكروغرام من الفولات، كما تجدر الإشارة إلى أنه يزود الجسم بحوالي 17.5 سعرة حرارية.

الفرق بين السكر الأبيض و السكر البني

يمكن معرفة الفروق الموجودة بين السكر الأبيض و السكر البني من خلال النظر إلى القيمة الغذائية لكل منها، و يمكن استنتاج الفرق كما يلي:

  • أن تناول السكر البني يزود الجسم بنسب متفاوتة من المعادن و الفيتامينات المختلفة، و التي يعد السكر الأبيض فقيرا بها، مثل الكالسيوم و الحديد و المغنيسيوم و السيلينيوم…و غيرها، حيث تناول كميات معتبرة من هذا السكر يساعد على تغطية حاجة الجسم من هذه المعادن، و لكن الزيادة في نسب استهلاك السكر بصفة عامة تضر بالصحة بمحتوياته من هذه الفيتامينات والمعادن ضئيل مقارنة بحاجة الجسم إليها.
  • يعد كل من السكر الأبيض و السكر البني من السكريات المضافة.
  • يتفق السكر الأبيض و السكر البني في مصدرهما ، و كذلك في احتوائهما على السكروز، و لذلك لا ينصح أبدًا باستهلاك كميات كبيرة منهما لتفادي تأثيراتها السلبية على الصحة.

أضرار السكر بصفة عامة

يعد السكر بأنواعه المختلفة من العناصر الغذائية التي تعود على صحة الجسم بأضرار كبيرة، و لذلك ينصح بالتقليل من السكريات قدر المستطاع ، و من بين أضرارها الكثيرة نجد:

  • تقليل استفادة الجسم من الأغذية المفيدة، حيث أن تناول الأطعمة الغنية بالسكريات يعزز الشعور بالشبع، مما يقلل تناول الأطعمة المفيدة، و يؤدي إلى الإصابة بالأمراض المختلفة.
  • الإصابة بالسمنة و زيادة الوزن، حيث تعرف السكريات بمساهمتها الكبيرة في زيادة الوزن.
  • زيادة فرص الإصابة بالأمراض المزمنة، كمرض القلب، و ذلك بفعل عملها على زيادة نسبة الدهون الثلاثية في الجسم.
  • تعرض الأسنان للتسوس، حيث أن امتزاج السكر مع اللعاب يزيد نسبة حموضة الفم، مما يسبب الالتهاب و التسوس في الفم و الأسنان.
Leave A Reply

Your email address will not be published.